كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



فمما يكثر تخريجه على التضمين قول من قال (1): أرحبكم الدخول في طاعة ابن الكرماني، وقوله (2)
- - - - - - - - - -
(1) ينسب هذا القول إلى نصر بن سيار أحد عمال بني أمية على خراسان (ت: 131هـ). ينظر: العين 3 /315 وشواهد التوضيح والتصحيح: 146، ولسان العرب (رحب)، وارتشاف الضرب: 3 /51. وهل نصر هذا ممن يوثق بعربيته؟ قال في لسان العرب: "قال الأزهري: لا يجوز رحبكم عند النحويين، ونصر ليس بحجة "، وقال القواس في: المباحث الخفية: 1 /476 عن هذا الأثر: "قيل: إنه لم يسمع ممن يوثق بعربيته ".
(2) ذكره في: لسان العرب وتاج العروس (طلع) حديثا بلفظ: (هذا بسر قد طلع اليمن) بالسين المهملة في بسر وبفتح اللام في طلع، ولم أجده في كتب الحديث بعد البحث الطويل. ويذكره بعض النحويين من قول علي رضي الله عنه بلفظ: (إن بشرا طلع اليمن) بالشين المعجمة في بشر، وبضم اللام في طلع. ينظر: المساعد: 1 /428 =وشرح التسهيل للدماميني (مخطوط) ك 34 قة 7 و، وذكره ابن هشام في مغني اللبيب: 674 بهذا اللفظ غير منسوب، وذكره الأشموني غير منسوب بلفظ: طلع بشر اليمن، بضم لام طلع، وبالشين المعجمة في بشر، ينظر: شرح الأشموني: 2 /97 وعلى رواية النحويين الضم في لام طلع يصح الاستشهاد به على تعدي طلع اللازم إلى المفعول به إما على التضمين وإما على نزع الخافض.
واقتصر ابن هشام في موضع من المغني: 680 على ذكر الفعل طلع بضم اللام مضمنا إياه معنى بلغ من غير أن يذكر معه الأثر، والذي جاء في معجمات اللغة كأساس البلاغة: 282- 283، ولسان العرب، والقاموس، وتاج العروس (طلع) وغيرها إنما هو فتح اللام وكسرها، ولا ذكر لضمها، فالقول بأن طلع جاء مضموما شيء ذكره النحويون، ولا رصيد له في معجمات اللغة التي اطلعت عليها، ويؤيد هذا أن صاحب الصحاح قال في (رحب): "لم يجيء في الصحيح فعل بضم العين متعديا غيره ". وينظر: لسان العرب (رحب) فقرن طلع برحب والقول بأنه لا ثالث لهما قول ينبغي التوقف فيه. وإذا تقرر أن طلع إنما جاء في الأثر مفتوحا لا مضموما، فالفعل متعد لا لازم كما نص عليه الفيومي في المصباح المنير: 142. ثم إن الأثر المروي عن علي رضي الله عنه جاء في نهج البلاغة بطبعاته الثلاث التي وقفت عليها بلفظ (أنبئت بسرا قد اطلع اليمن). ينظر: 1 /43 تحقيق: محمد عبده، و1 /67 تحقيق: محمد محي الدين، و67 تحقيق: صبحي الصالح، فيسقط بهذه الرواية الاستدلال على أن طلع جاء متعديا والصواب أيضا أن (بسرا) إنما هو بالسين المهملة لا بالشين المعجمة كما هو مذكور في كتب النحويين. وبسر هذا هو بسر بن أرطأه، ويقال: ابن أبي أرطأة. ينظر: في ترجمته: تهذيب الكمال في أسماء الرجال: 4 /59.